December 22, 2017

(طرق دبي) تدشن التشغيل التجريبي لأول مركبة هيدروجينية في المنطقة ضمن أسطول تاكسي دبي

دشن سعادة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، التشغيل التجريبي لأول مركبة أجرة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، من نوع تويوتا ميراي، ضمن أسطول مركبات شركة تاكسي دبي، وذلك بالتعاون مع شركة الفطيم للسيارات، وتمتاز المركبة الهيدروجينية بأنها منعدمة الانبعاثات الكربونية، التي تقتصر انبعاثاتها على الماء فقط، كما أنها لا تصدر أي ضجيج، وتقطع المركبة مسافة تتجاوز الـ 500 كلم للخزان الواحد، وزمن إعادة تعبئة لا يتجاوز خمس دقائق.

(طرق دبي) تدشن التشغيل التجريبي لأول مركبة هيدروجينية في المنطقة ضمن أسطول تاكسي دبي

أطلق سعادة مطر الطاير، المدير العام و

دشن سعادة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، التشغيل التجريبي لأول مركبة أجرة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، من نوع تويوتا ميراي، ضمن أسطول مركبات شركة تاكسي دبي، وذلك بالتعاون مع شركة الفطيم للسيارات، وتمتاز المركبة الهيدروجينية بأنها منعدمة الانبعاثات الكربونية، التي تقتصر انبعاثاتها على الماء فقط، كما أنها لا تصدر أي ضجيج، وتقطع المركبة مسافة تتجاوز الـ 500 كلم للخزان الواحد، وزمن إعادة تعبئة لا يتجاوز خمس دقائق.

وتعمل تويوتا ميراي الكهربائية على الهيدروجين الذي يولد الكهرباء داخل السيارة بعد اختلاطه بالأكسجين الآتي من الهواء عبر فتحات السيارة الأمامية، وتوفر المركبة درجات عالية من الراحة في القيادة، وتستخدم مركبة ميراي نظام تويوتا لخلايا الوقود “TFCS” الذي يجمع بين تكنولوجيا خلايا الوقود وتكنولوجيا الهايبرد، ويتضمن نظام خلايا الوقود من شركة تويوتا ما يعرف بمكدس خلايا وقود الهيدروجين “Toyota FC Stack” وخزان الهيدروجين عالي الضغط.

وقال سعادة مطر الطاير: تولي هيئة الطرق والمواصلات موضوع الحفاظ على البيئة وترشيد الطاقة اهتماماً كبيراً، حيث تعد "السلامة والاستدامة البيئية" إحدى الغايات الاستراتيجية للهيئة، وذلك تماشياً مع المبادرة الوطنية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله) في عام 2012 تحت شعار (اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة) لبناء اقتصاد أخضر في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك تماشياً مع استراتيجية الطاقة والحد من الكربون التي تتبناها حكومة دبي الهادفة إلى جعل دبي مثالاً يحتذى به في كفاءة استهلاك الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية، كما تأتي أيضاً في إطار التزام الهيئة بالخطة الشاملة لتقليل الانبعاثات الكربونية في قطاع مركبات الأجرة بنسبة 2% وفقاً لمتطلبات المجلس الأعلى للطاقة في دبي، والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وأعرب الطاير عن سروره كون شركة تاكسي دبيأول شركة أجرة تشغل مركبة (ميراي) الهيدروجينية في منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن الهيئة ستقوم بتجربة المركبة الهيدروجينية ضمن خدمة الالليموزين في مطار دبي الدولي، للوقوف على الجدوى الاقتصادية والمنفعة البيئية من تشغيلها، إلى جانب كفاءة المحرك وتكلفة الصيانة وغيرها.

وأكد سعادة المدير العام ورئيس مجلس المديرين أن هيئة الطرق والمواصلات هي أول جهة في المنطقة قامت بالتشغيل التجريبي لمركبات هجينة تعمل بالوقود والكهرباء ضمن أسطول مركبات تاكسي دبي في الفترة من عام 2008 حتى عام 2011، وأظهرت نتائج تلك التجربة، الجدوى الاقتصادية والبيئية حيث بلغت نسبة الترشيد في استخدام الوقود 30%، وانخفاض الانبعاثات الكربونية 30%، كما أعلنت الهيئة عن خطتها الشاملة لتحويل 50% من مركبات الأجرة في دبي إلى مركبات هجينة بحلول عام 2021، وتتضمن الخطة رفع عدد مركبات الأجرة الهجينة في دبي من 791 مركبة عام 2016، إلى 4750 مركبة هجينة عام 2021، وتستحوذ شركة تاكسي دبي على العدد الأكبر من المركبات الهجينة بنحو 2280 مركبة، حيث تبلغ نسبة المركبات الهجينة في الشركة حالياً قرابة 20%.

من جانبه قال السيد سعود عباسي مدير الإدارة العامة لتويوتا في الفطيم للسيارات: تأتي إضافة تويوتا ميراي إلى أسطول شركة تاكسي دبي في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين، كما تأتي في إطار الجهود التي تبذلها الفطيم للسيارات لتحقيق الأهداف البيئية ضمن رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة 2021، وكذلك التشجيع على استخدام الهيدروجين كبديل للوقود الأحفوري، مشيراً أن تسليم المركبة الهيدروجينية لشركة تاكسي دبي يعد خطوه أولى في انتشار السيارات الكهربائية العاملة بخلايا وقود الهيدروجين في الإمارات، ونعمل مع شركائنا على تأسيس شبكة من محطات الهيدروجين التي تدعم هذه التقنية.

وأضاف: دشنت شركة الفطيم للسيارات في شهر أكتوبر الماضي بالتعاون مع إير ليكويد أول محطة للتزود بالهيدروجين في دولة الإمارات العربية المتحدة، في دبي فستيفال سيتي، بهدف تسهيل استخدام السيارات الكهربائية العامة بخلايا الوقود على نطاق أوسع.

كلام صور/ الطاير خلال تدشينه التشغيل التجريبي للمركبة الهيدروجينية.

رئيس مجلس المديرين التنفيذيين لهيئة الطرق والمواصلات (RTA)، التشغيل التجريبي لأول مركبة كهربائية تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية، تويوتا ميراي، كجزء من أسطول سيارات الأجرة في دبي، وذلك بالتعاون مع الفطيم للسيارات. لا تحتوي السيارة التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية على أي انبعاثات، بل انبعاثات مائية فقط. إنه بلا ضوضاء ويمكنه السفر لمسافة 500 كيلومتر على خزان ممتلئ، ولا تستغرق إعادة تعبئته أكثر من خمس دقائق.

يتم تشغيل سيارة تويوتا ميراي الخالية من الانبعاثات بواسطة الهيدروجين، الذي يولد الكهرباء داخل المحرك بعد مزجه بالأكسجين الذي يتم توفيره من خلال مدخل الشواية في مقدمة السيارة. تتميز السيارة براحة القيادة عالية المستوى وتستخدم نظام خلايا الوقود من تويوتا (TFCS) الذي يجمع بين تقنية خلايا الوقود والتكنولوجيا الهجينة. يحتوي على كومة خلايا وقود وخزان هيدروجين عالي الضغط.

«تولي هيئة الطرق والمواصلات أهمية قصوى لحماية البيئة وتوفير استهلاك الطاقة، وتعد السلامة والاستدامة البيئية هدفًا استراتيجيًا لهيئة الطرق والمواصلات. تتماشى هذه التجربة مع المبادرة الوطنية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، في عام 2012 تحت عنوان: «الاقتصاد الأخضر للتنمية المستدامة». كما أنها تعكس استراتيجية الطاقة وانخفاض الكربون لحكومة دبي التي تهدف إلى جعل دبي نموذجًا يحتذى به في استهلاك الطاقة بكفاءة وانبعاثات الكربون المنخفضة. كما يأتي ذلك في سياق امتثال هيئة الطرق والمواصلات للخطة الرئيسية للحد من انبعاثات الكربون من سيارات الأجرة بنسبة 2٪ على النحو المنصوص عليه في المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وحملة الاقتصاد الأخضر»، قال الطاير.

كان الطاير سعيدًا لأن تصبح شركة تاكسي دبي أول مشغل تاكسي في الشرق الأوسط يستخدم مركبة كهربائية تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية (Mirai) في أسطولها. وأشار إلى أن «هيئة الطرق والمواصلات ستبدأ التشغيل التجريبي للسيارة كجزء من خدمة الليموزين في مطار دبي الدولي لتقييم الجدوى الاقتصادية والفوائد البيئية لتشغيلها إلى جانب التحقق من كفاءة المحرك وتكلفة الصيانة وغيرها من المعايير».

50% هايبرد

«كانت هيئة الطرق والمواصلات أول كيان في المنطقة يبدأ التشغيل التجريبي للمركبات الهجينة (الوقود والكهرباء) كجزء من أسطول سيارات الأجرة الخاص بها من عام 2008 إلى عام 2011. وقد أثبتت النتائج الجدوى الاقتصادية والبيئية للتجربة من خلال توفير استهلاك الوقود بنسبة 30٪ وتقليل انبعاثات الكربون بنسبة 30٪ أيضًا. أعلنت هيئة الطرق والمواصلات عن خطة لتحويل 50٪ من سيارات الأجرة في دبي إلى مركبات هجينة بحلول عام 2021. تتضمن الخطة رفع عدد سيارات الأجرة الهجينة في دبي من 791 سيارة أجرة في عام 2016 إلى 4750 سيارة أجرة في عام 2021. وأضاف الطاير أن شركة تاكسي دبي تستحوذ على أكبر حصة من المركبات الهجينة (2280 مركبة)، ويشكل عدد المركبات الهجينة حاليًا 20٪ من الأسطول.

محطة التزود بالوقود

وقال سعود عباسي، المدير الإداري لتويوتا في الفطيم للسيارات: «إن إضافة تويوتا ميراي إلى أسطول تاكسي دبي هي جزء من الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين. كما يأتي ذلك في سياق جهود الفطيم للسيارات لتحقيق رؤية الإمارات 2021، وتشجيع استخدام الهيدروجين كبديل للوقود الأحفوري. إن تسليم أول مركبة هيدروجينية إلى شركة تاكسي دبي هو مقدمة لنشر مركبات خلايا الوقود الهيدروجينية في الإمارات العربية المتحدة. تعمل الفطيم للسيارات مع شركائها لإنشاء سلسلة من محطات إعادة تعبئة الهيدروجين لدعم هذه التكنولوجيا. «في أكتوبر الماضي، افتتحت الفطيم للسيارات، بالتعاون مع شركة إيرليكيد، أول محطة لإعادة تعبئة الهيدروجين في الإمارات العربية المتحدة في دبي فستيفال سيتي. وأضاف عباسي أن افتتاح المحطة سيسهل استخدام مركبات خلايا الوقود الهيدروجينية على نطاق أوسع.

__wf_الميراث المحجوز
DTC
Dubai Taxi

Continue reading